U3F1ZWV6ZTU0MTE5ODg0NjI0MjYyX0ZyZWUzNDE0MzUwMzAxNDEzNg==

دعاء صلاة الاستخارة

كيف تؤدي صلاة الاستخارة :

1. أن تستحضر النية وتؤدي الوضوء بالشكل الصحيح التام.
2. تصلي ركعتين غير الفريضة، ويفضل في الركعة الأولى قراءة (قل يا أيها الكافرون)، وفي الركعة الثانية قراءة (قل هو الله أحد).
3. بعد السلام من الصلاة تقوم برفع يديك بالدعاء مردداً دعاء الاستخارة، وتسمي أمرك الذي تستخير به الله خلال الدعاء.

ويجب عليك أن تكون مؤمناً ومتيقناً بالإجابة وذلك من أهم الأشياء التي يجب أن تكون عند المستخير، فالإيمان بالله والتيقن بالإجابة من مفاتيح الفرج والسعادة. ويجب عليك أيضا أن تكون صافي الفكر والنية، فصفاء النية واجب عند الاستخارة.
ومما لا شك فيه أنك تعلم أخي المسلم أن الأعمال بالنيات، فلا يجب أن تكون الاستخارة التي تؤديها بها نية شر أو ما إلى ذلك من أعمال لا تصلح.

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة؟


والنتيجة جلية وواضحة في حياة العامل الفرعي ، كما يقول العامل الفرعي في دعاء استخارة ( اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر – ثم تسميه بعينه – خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفني عنه واصرفه عني، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به).
وهنا نسأل الله أن يقدر وييسر خير الأمر وأن يرزقنا فيه وأن ينقذنا من شر ما في الأمر ويبعدنا عنه إن كان هناك شر يضر بديننا وحياتنا ، ونسأل الله أن يوفقنا الخير مهما كان وأن يرزقنا به ، وبذلك تكون نتيجة الاستخارة واضحة في تصرفات المنشود بعد أدائه صلاة الاستخارة.
الإنسان يستخير ثلاث مرات ، وإذا لم يتبين له أنه يستشير ويقبل ما هو مبين ، فعليك يا أخي المسلم إعادة صلاة الاستخارة حتى يتبين لك ، ويجب عليك التعود عليها. إلى الاستخارة مهما كانت صغيرة ، فالتعود على الاستخارة يجعل حياة الإنسان أسهل ، ويسهل خياراته ، وينير له ، فالطريق لا يضل أبدًا.


دعاء صلاة الاستخارة :

دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة


«اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم. فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ‑تسميه باسمه- خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو في عاجل أمري وآجله) فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ‑وتسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري (أو في عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به».



فوائد وأهمية دعاء صلاة الاستخارة .


1. الراحة النفسية:

إنه يسبب الطمأنينة والراحة النفسية لأن الله يختار الشخص الصالح في شؤونه ويهديه إلى الاختيار الأفضل والأكثر راحة له. إنه يرضي الإنسان بما كتبه الله له وأمره له ، فلا يعارض أو ييأس من رحمة الله ، فيكون الصالح فيما اختاره الله.


2. تعتاد على الصلاة والدعاء:

يعتاد الإنسان على الصلاة ، لأن الاستخارة ليست فقط دعاء يقال ، وبعد ذلك ينتظر العبد نتيجة الله ، بل هي صلاة تُؤدى إلى أقصى حد ، وبالتالي تحقق كثرة الاستخارة. فالصلاة تجعل الإنسان يعتاد الصلاة وبالتالي يقترب أكثر من الله.


3.تقوية العلاقة بين العبد وربه:

يقوي العلاقة بين العبد وربه فكلما لجأ المسلم إلى الاستخارة في أمور حياته كلما اطمئن أكثر وكلما وفقت اختياراته وبالتالي زادت ثقته وإيمانه بالله.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة